خطة عمل مقترحة لإدارة الموارد البشرية




خطة عمل مقترحة لإدارة الموارد البشرية
خطة العمل : سنطور جودة العمليات بإدارة الموارد البشرية من خلال :
-       التوظيف .
-       توجيه وإرشاد الموظفين الجدد .
-       التدريب .
-       الاحتفاظ بالعاملين أصحاب الأداء المرتفع .
-       تحسين الحالة المعنوية .
-       تعزيز أداء وكفاءة العمل
الخطوات الأولى كما يلي :

الهدف الاستراتيجي الأول : زيادة كفاءة خطة التوظيف بالنسبة للوقت والجودة والتكلفة.
الخطة التنفيذية :
o      تطوير وتنفيذ عمليات توظيف مترابطة جيداً وذات تكلفة جيدة .
§        تاريخ الانتهاء :  /   /  
o      تطوير عمليات موثقة لتوسيع مصادر التوظيف لكل فئة تصنيف عامة (عاملين بالساعة-محترفون – فنيون- إداريون)
§        تاريخ الانتهاء :   /    /
o      تطوير منهج تدريبي للمقابلات وإدارة التدريب لزيادة الوعي بالمقابلات والاختيار لكافة المديرين والمشرفين.
§        تاريخ الانتهاء :    /   / 

قياس تحقق الهدف :
1.    تقليل تكلفة التوظيف بنسبة 10% لجميع المواقع .
2.    استخدام عملية توظيف مطورة تمكننا من ملأ الوظائف الشاغرة في فترة لا تتجاوز ستين يوماً .
3.    تحقيق انخفاض معدل الخروج للمعينين الجدد (معدل ترك الموظفين الجدد لوظائفهم خلال تسعين يوماً من تعيينهم) .
4.    زيادة تدفق المتقدمين من أصحاب الكفاءات العالية.


الهدف الاستراتيجي الثاني : توسيع مجال برنامج توجيه الموظفين :
الخطة التنفيذية :
o      تطوير وتنفيذ برنامج توجيه الموظفين الجدد الذي يتضمن معلومات عن نشاطنا وطبيعة عملنا ونوعية المراجعين الذين نتعامل معهم .
§       تاريخ الانتهاء:   /    / 
o      إنشاء برنامج تعريفي يطلعهم على الأعمال والمهام والخدمات التي نقدمها.
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
o      إنشاء برنامج الزميل / الصاحب للترحيب وتوجيه الموظفين الجدد.
§       تاريخ الانتهاء :   /   /
قياس تحقق الهدف :
1.    إنتاج عمليات التواصل المطورة لكافة الموظفين الجدد والتي تدفعهم بسرعة إلى الإلمام بسياسات العمل والإجراءات ومجال الأعمال (النشاط) ووظائفهم والأقسام والإدارات.
2.    النتائج الخاصة بقاعدة الموظفين جيدة التشكيل والتي تتواءم مع خطط العمل لدينا.


الهدف الاستراتيجي الثالث : تعزيز مهارات العاملين المشكلين لقوة العمل من خلال التطوير الداخلي وبرامج التدريب.
الخطة التنفيذية :
o      تطوير خطة تدريب متماسكة تعمل بالتوازي مع الخطة الإستراتيجية للأمانة.
§       تاريخ الانتهاء :    /    /
o      إدارة وإتمام تدريب إداري أساسي لجميع الموظفين والمشرفين والمديرين.
§       تاريخ الانتهاء :    /    /
o      تطوير وتطبيق كافة برامج التدريب المطلوبة.
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
قياس تحقق الهدف :
1.    تحسين الجودة والتوقيت الخاص بتقارير الأداء بنسبة 95%
2.    استبعاد أصحاب مستويات الأداء المنخفض.


الهدف الاستراتيجي الرابع : : تحقيق زيادة في الاحتفاظ بالعاملين أصحاب الأداء المرتفع.
الخطة التنفيذية :
o      تطوير الأدلة والإجراءات لبرنامج التميز
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
o      تقديم وتنفيذ برنامج التميز
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
o      العمل مع فريق الإدارة لتحديد وخلق خطط تنمية للـ 20 % أصحاب الأداء المرتفع .
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
o      تأسيس برنامج تحفيز للـ 20 % من أصحاب الأداء المرتفع .
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
قياس تحقق الهدف :
1.    الاحتفاظ بأصحاب الأداء المرتفع وتقليل نسبة تسربهم من الأمانة .

الهدف الاستراتيجي الخامس : تحقيق مزيد من الفاعلية في تحسين الحالة المعنوية.
الخطة التنفيذية :
o      تأسيس لجنة للشئون الاجتماعية والترويحية.
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
o      العمل مع الإدارة على وضع وتنفيذ برامج اجتماعية ربع سنوية لجميع الموظفين.
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
o      تزويد جميع العاملين بمواعيد الأنشطة الاجتماعية والترويحية خلال العام.
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
o      إصدار نشرة شهرية تخبر الموظفين بالمعلومات المرتبطة بالأمانة وأعمالها وأخبار الموظفين .
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
قياس تحقق الهدف :
1.    تطوير وإصدار وتوزيع خطة التواصل لكل ستة أشهر بانتظام لكل الموظفين.
2.    إنتاج عملية التواصل الفعالة لكل الموظفين بإخبارهم دائماً بالجوانب المتعلقة بالنشاط وبرامج التطوير الحالية والمناسبات الاجتماعية والترويحية.


الهدف الاستراتيجي السادس : تعزيز أداء وكفاءة العمل
الخطة التنفيذية :
o      العمل مع الإدارة العليا على إعادة ترتيب الإدارات والأقسام بناء على الخدمات والمهام التي تقدمها.
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
o      تطوير وتنفيذ الوصف الوظيفي لكل وظيفة.
§       تاريخ الانتهاء :   /    /
قياس تحقق الهدف :
1.    تحقيق وفر في التكاليف بمقدار 15 % كنتيجة لإعادة الهيكلة وإعادة الترتيب.
2.    تحقيق عملية تواصل مطورة وفهم أفضل بين الإدارة ومرؤوسيها حول كيفية تقييم المديرين لمتطلبات الأداء والتوقعات.


عضو فريق إدارة الموارد البشرية :
الاسـم :  
التوقيع :

التاريخ :  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق