يهدف برنامج تطوير المدارس إلى إحداث نقلة نوعية في مدارس التعليم العام من خلال رؤية تضع المتعلم في بؤرة الاهتمام، وتجعل من تعلمه وتعليمه المهمة الرئيسة في الأنموذج، وتوجه جميع الإمكانات والعناصر داخل المدرسة، وإدارة التربية والتعليم، ووزارة التربية والتعليم، نحو تحقيق مجموعة من السمات في المتعلمين، كي يتمكنوا من تحقيق مستويات أداء مرتفعة، ومن تطوير أنفسهم وشخصياتهم ليكونوا مواطنين إيجابيين في مجتمعهم، وأن تكون لديهم القدرة على الإسهام في تنمية المملكة العربية السعودية ونجاحها خلال القرن الحادي والعشرين.
لذا على المدرسة أن يكون لديها فهم واضح حول مستوى أدائها ومدى توافقه مع المستويات المأمولة. ومن ضمن تلك الأدوات التي تساعد على تحقيق ذلك الفهم، تطبيق تقويم ذاتي لأدائها دقيق وشامل يشخص مستوى الأداء في مختلف مجالاته؛ لأن التقويم الذاتي من صميم عملية التحسين والتطوير؛ بل هو من أُسُسِها ومصادرها المهمة. ولتحقيق هذه الغاية فقد تم إعداد هذا الإطار العام للتقويم الذاتي لكي يكون عوناً للمدرسة في جمع المعلومات والبيانات، وتوظيف نتائجه ومخرجاته في بناء خطة تطوير المدرسة.
برنامج تطوير المدارس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق