مهام
المشرف التربوي وأدواره
مقدمة : المشرف
التربوي هو خبير فني وظيفته الرئيسية مساعدة المعلمين علي النمو المهني وحل
المشكلات التعليمية التي تواجههم بالإضافة إلي تقديم الخدمات الفنية لتحسين أساليب
التدريس وتوجيه العملية التربوية الوجهة الصحيحة مما يستلزم منه معرفة ( أصول
التربية الإسلامية ونظريات التعلم وطرق التدريس والقياس والتقويم ومهارات الإدارة
والاتصـال والتعامل مع وسائل التعليم حسب اختصاصه )
مهام المشرف التربوي
أولاً :ـ مهام عامة ( تخطيط وإدارية ) :
1ـ إعداد خطة إشرافية
شاملة علي شكل مراحل .
2ـ الإطلاع على
التعليمات واللوائح ذات العلاقة بالعمل التربوي والتعليمي .
3ـ دراسة التقارير
الإشرافية السابقة دراسة تحليلية .
4ـ دراسة التوصيات
السابقة للمشرفين .
5ـ مقابلة المعلمين
الجدد والوقوف لجانبهم .
6ـ التأكد من توافر
الطاقة البشرية للمدرسين .
7ـ التأكد من توزيع
الجداول على المعلمين حسب التخصص والمراحل الدراسية
8ـ توزيع مفردات
المواد على أسابيع الفصل الدراسي .
9ـ مراعاة القدرة
الاستيعابية للفصول .
10ـ متابعة ما يطرأ
في المدارس من مظاهر غير عادية ومعالجتها .
11ـ إجراء البحوث
والتجارب التربوية .
12ـ إعداد تقرير
نهائي واضح عن واقع العمل .
ثانياً : ـ مهام خاصة ( فنية ) :ـ
1ـ مهام تتعلق
بالطالب
أـ العناية بالنمو
المتكامل للطالب ( دينياً وعلمياً وعملياً واجتماعيا ) وعدم الاقتصار على النمو
المعرفي فقط .
ب ـ مراعاة الفروق
الفردية .
ج ـ تبني حوافز
إيجابية لتحقيق انضباط الطلاب .
د - غرس قيم العمل
التطوعي .
هـ ـ تنمية الثقافة
العامة لدي الطلاب .
2ـ مهام تتعلق بتقويم
المعلم :ـ
أـ إعداد الدروس
إعداداً منتظماً متكاملاً .
ب ـ قياس استجابة
الطلاب .
ج ـ قياس استخدام
المعلم للوسائل التعليمية وتوظيفها لخدمة المصلحة التعليمية .
د ـ قياس مراعاة
التعلم للفروق الفردية بين الطلاب .
هـ ـ قدرة المعلم على
حث الطلاب علي التفكير العلمي .
3ـ مهام تتعلق
بالمنهج والمقررات الدراسية والكتب المدرسية
ثالثاً :ـ مهام تتعلق بالمنهج
أ ـ التعريف بالمنهج
بمفهومه الواسع الذي يشمل الخبرات التربوية داخل المدرسة وخارجها للمساعدة في
النمو الشامل .
ب ـ تنمية الاتجاهات
الإيجابية وطرق التفكير الفعال .
ج ـ إعداد النشرات
الهادفة التي تربط المدرسة بالمجتمع وتتيح فرص التقدم وتطوير أساليب التربية
الموجهة .
و ـ استخدام المعلم
للأساليب التقويمية المناسبة .
ز ـ تعاون المعلم مع
إدارة المدرسة .
ح ـ التزام المعلم
بالمظهر الإسلامي .
رابعاً : مهام تتعلق بالمقررات والمادة العلمية
أ ـ دراسة اللوائح
والتعاميم المتعلقة بالمقررات المدرسية .
ب ـ الإلمام بأهداف
المقررات وأهدافها في المراحل المختلفة ومتابعة الحذف والإضافة
ج ـ تزويد المعلمين
بأفضل طرق التدريس حسب الحاجة ومتطلبات الموقف .
د ـ تشجيع تبادل
الخبرات بين المعلمين عن طرق عقد الدروس النموذجية من قبل معلم ويحضرها المعلمون
الآخرون .
هـ ـ تشجيع المعلمين
على وضع خطة مناسبة للمراجعة في نهاية كل وحدة دراسية .
و ـ إعداد الدراسات
والتقارير عن المقررات الدراسية .
خامساً : مهام تتعلق بالكتب الدراسية :ـ
أ ـ التأكد من وصول
الكتب المدرسية وفق الطبعات المصرح بها .
ب ـ مناقشة المعلمين
في الكتب المدرسية واستمرار تقويمها .
ج ـ إعداد قائمة
بالمراجع العلمية والتربوية للمادة .
د ـ توجيه المعلمين
بالعناية بالكتاب المدرسي وعدم الاكتفاء بالتلخيص
هـ ـ حفز المعلمين
على العناية بالأنشطة المصاحبة للمادة العلمية .
سادساً : ـ مهام تتعلق بالوسائل والتجهيزات المدرسية
أ ـ الاطلاع على
قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة فى وزارة التربية
والتعليم
ب ـ حصر الوسائل
التعليمية الموجودة في المدارس ومعرفة العجز .
ج ـ الإشراف على
تزويد المدارس بالوسائل التعليمية اللازمة .
د ـ تدريب المعلمين
على استخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بالمادة وصيانتها
هـ ـ الاهتمام
بالمكتبة المدرسية وتفعيل الاستفادة منها .
وـ الإشراف على تحفيز
المعلمين نحو حث المعلمين على إنتاج الوسائل التعليمية وفق إمكاناتهم الشخصية
والإشادة بجهود الطلاب في ذلك .
سابعاً : ـ مهام تتعلق بالتدريب
ـ اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين وتحليل
واقعهم المهني وتحديد المهارات التي يمكن تطويرها عن طريق التدريب .
ب ـ المشاركة في
ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية .
ج ـ تقويم البرامج
التدريبية وتقديم الاقتراحات الهادفة ومتابعة المعلمين الذين حضروا البرامج
التدريبية وتقويم استفادتهم منها .
ثامناً : ـ مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية
أ ـ توجيه المعلمين
إلى أهمية وضرورة النشاط المدرسي .
ب ـ دراسة أنواع
النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية .
ج ـ توجيه المعلمين
إلى المشاركة الفاعلة في الإشراف على البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية .
د ـ توجيه المعلمين
إلى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يقومون به .
هـ ـ مساعدة المدارس
في إعداد المعارض السنوية .
تاسعاً : ـ مهام تتعلق بالاختبار .
أ ـ توعية المعلمين
بما تضمنته اللائحة العامة للاختبار والمذكرات التفسيرية وما يستجد في ذلك .
ب ـ إيضاح أساليب
تقويم الطلاب .
ج ـ الاطلاع على
دفاتر الدرجات والاختبار ( النصف فصلي ) المتعلقة بها .
د ـ إعداد التوجيهات
الخاصة بالمواصفات الفنية للأسئلة وإرشادات التصحيح والمراجعة والرصد .
هـ ـ دراسة نتائج الاختبارات وتقويم وتقديم الخطط العلاجية
المناسبة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق